أطعمة تساعد على تحسين وظائف الكلى

{title}
أخبار الأردن -

تعمل الكلى السليمة على تحقيق توازن المعادن في الجسم، وخاصة الملح والبوتاسيوم. بفضل عملها يتم الحفاظ على العناصر الغذائية المفيدة وتفرز النفايات في البول، ويتم إنتاج الهرمونات التي تؤثر على عمل الأعضاء الأخرى.

عند الحديث عن التغذية التي تساعد في الحفاظ على الأداء الصحي للكلى، وتقليل مخاطر تلفها، حدد الخبراء الأطعمة التي يجب أن تكون في النظام الغذائي.

الماء

 تستخدم خلايا الجسم الماء لنقل السموم إلى مجرى الدم. يمر هذا الدم عبر الكلى ، ثم يستخدم الجسم الماء لتصفية السموم وتكوين البول لطردها من الجسم. لهذا السبب من المهم أن تستهلك كمية كافية من المياه النظيفة والخالية من الملح والسكر للحصول على عمل جيد للكلى.

في الوقت نفسه، يشير الخبراء إلى أنه "في حالة وجود مرض في الكلى، يجب على الطبيب تحديد كمية الماء والبروتين التي يجب تناولها يوميا".

التفاح

مصدر جيد للبكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز، وكذلك مضادات الأكسدة. هذه الفاكهة مفيدة جدًا للكلى: فهي تساعد على تحسين أداء الدورة الدموية وإمداد الدم للعضو المقترن.

السمك

أحماض أوميغا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده. تعتبر الأسماك الزيتية في الماء البارد مصدرًا طبيعيًا ممتازًا. تساعد دهون أوميغا 3 على خفض ضغط الدم مما يقلل من خطر تلف الكلى.

التوت

يشتهر التوت بتأثيره الوقائي ضد التهابات المثانة ، حيث تمنع مكوناته البكتيريا من الالتصاق بجدار المثانة. على نفس المنوال يعمل التوت البري على تحسين صحة الكلى.

كن حذرا مع المنتجات التي تحتوي على الفوسفور! يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى التحكم في محتوى الفوسفور والبوتاسيوم في الأطعمة وتناول كميات أقل منها. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور الفواكه والخضروات الطازجة والخبز والمعكرونة والأرز والذرة. أما اللحوم والدواجن والشوفان ومنتجات الألبان والفاصوليا والأطعمة المعلبة والكولا فهي غنية بالفوسفور.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير